الأحد، 17 مارس 2013

بعد فضيحة الشهادات الوهمية ! فضيحة العودة : ما هو التخصص الدقيق لسلمان العودة ؟!

سلمان العودة الإخواني والصحابة رضي الله عنهم

يلاحظ المتابع لسلمان العودة تخصصاً 

لهذا الإخواني !

وهو الدفاع عمن يسب الصحابة ويتطاول عليهم 

خاصة من يسب معاوية رضي الله عنه !

لماذا يتخصص سلمان في الدفاع عمن يسب الصحابة ؟

((أولاً ))

دفاع العودة عن سيد قطب :


دولة إيران الرافضية تكرم سيد قطب بطباعة صورته على طوابعها بسبب سبه للصحابة رضي الله عنهم 

عبر عدة من كتبه مثل :

طعن سيد قطب في ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه
وهذه صورة حقيقية تثبت ذلك من كتابه " العدالة الاجتماعية"


وفي كتابه "كتب وشخصيات"
طعن سيد قطب في الصحابيين الجليلين معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما




هذا دفاعه عن سيد قطب :



وهنا يصف سيد قطب سباب الصحابة 

أنه من أئمة الهدى !



((ثانياً))



دفاع العودة عن عدنان إبراهيم :

هاجم عدنان ابراهيم الرافضي الصحابة وممن هاجم

أمنا عائشة رضي الله عنها

معاوية رضي الله عنه

أبا هريرة رضي الله عنه

ونزل الآيات والأحاديث على الصحابة رضي الله عنهم !

تفضل واسمع :




هل رأيتم أحداً يتهم الصحابة بالخيانة والتطلع 
إلى ما حرم الله من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
غير الرافضة وهذا الخبيث عدنان ابراهيم

هذا الأمر غض عنه الإخواني سلمان العودة طرفه :

فغرد فقال :


ثم أنظر هنا كيف يميع المسألة ويقول عن طعنه في أمنا عائشة رضي الله عنها وأبي هريرة ومعاوية وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم 

يقول العودة : أخفق عدنان فيما يتعلق بالصحابة .. وهذا عنده وعند غيره ! ونستفيد منه في جوانب أخرى وننصح بسماع أشرطته فيها !

***

عدنان يسب الصحابة رضي الله عنهم !

ثم يقول عنه العودة أخفق !



سبحان الله : لم أسمع ابن باز ولا ابن عثيمين ينصحون بسماع كلام الخميني في نقد أمريكا والصهاينة والاستفادة من ذلك رغم أن هذا في بابه حق !

وهنا يمدح عدنان إبراهيم أنه موسوعي وصاحب لغة ويرسخ الإيمان في الشباب!

وانتقد عدنان فيما يتعلق بمعاوية رضي الله عنه فقط في أنه استعاد التاريخ وجرأته !



((ثالثاً))

دفاع العودة عن عبد الله الحامد 

يصف عبد الله الحامد مجتمع الصحابة رضي الله عنهم وزمن الخلافة بالفجاجة الثقافية السياسية ، والهشاشة في قيم المجتمع!

فيقول :


"من المهم أن نتصور أن صراعات المسلمين الأولين ناتجة عن السببين الاثنين: فجاجة الثقافة السياسية، وهشاشة قيم المجتمع المدني.

هذا وذاك  هو الذي جرّهم إلى الاختلاف في بديهيات وأوليات الحياة المدنية، التي أجملها الكتاب والسنَّة القولية، ولم تكن للعرب خلفية مدنية، يستطيعون بها تفصيل ما أجمل.

الصحابة لم يختلفوا اختلافاً ذا بال، في الشعائر الروحية الخاصة، لا في الأمور الصغيرة ولا في الكبيرة، بدءاً من آداب قضاء الحاجة والوضوء، ونهاية بأركان الصلاة والصيام.
 ولكنهم اختلفوا في أركان عظمى من أركان الإسلام السياسية، وكل صراعات الحركات والطوائف الفكرية، وماثار فيها من صراع سياسي دموي.انطلقت من هشاشة الأعراف المدنية، وفجاجة الأعراف السياسية(في الثقافة المجتمعية)"[كتاب عبدالله الحامد "هل نكف علم السياسة عن ما شجر بين الصحابة ؟
لمصلحة الحكم الشوري أم الملك العضوض؟"ص38].


وينص على هشاشة فهم الصحابة ومنهم عائشة وطلحة والزبير رضي الله عنهم لهذه الثقافة التي يمتدحها ! فيقول الحامد عليه من الله ما يستحق :

"(وهذه البيئة الأمية الصحراوية، بقدر ما كانت تربة خصبة لنشوء دين، فقد كانت تربة جديبة، لإنشاء دولة شورية، لأن الدولة الشورية لا تقوم إلا على عاملين:


الأول: ثقافة سياسية ناضجة(وقد دل تصرف أصحاب الجمل(عائشة وطلحة والزبير) رضي الله عنهم، على هشاشتها.
الثاني: مجتمع مدني، ذو أعراف راسخة، من التسامح والإيثار والتعددية، والاحتكام إلى إلى الصراع السلمي(أسلوبا وحيدا لحل أي خلاف سياسي أو اجتماعي". ص67.

ويقول الحامد فضل الله فاه :" الفقه السياسي لو توافرت قوة مؤسسات المجتمع المدني لكبح اجتهادات طلحة والزبير وعائشة، فضلاً عن معاوية،رضي الله عنهم، التي ثلت كرسي الخلافة المنتخبة الشورية، في تلك الموجة الهادرة".

ويطعن في معاوية ومن أسلم من الصحابة بعد فتح مكة :"فنتعرف على معاوية بصفته نموذجاً اجتماعياً، للذين أسلموا، وقاموا بأركان الإسلام الروحية الخاصة، من صلاة وصيام، ولكنهم لم يتشرّبوا أركان الإسلام المدنية والسياسية، وما لها من سقف وجدران، هي ما انبث في السابقين من روح الإيثار والمساواة والتواضع، والحرية والمؤاخاة، والبعد عن الأنانية الجاهلية والفردية العمياء والانتهازية. ولم تكن هذه الخصال متوافرة، في تيار الوافدين والحدثاء من غير السابقين...

ثم يقول الحامد مؤكداً طعنه في كاتب الوحي معاوية رضي الله عنه :
"المهم أن معاوية استثمر علاقته بالناس خلال إمارته الشام  أكثر من عشرين عاماً، من أجل أن يوطد له مجدا شخصيا، وملكا جبريا، عندما وجد الفرصة المناسبة، وثب إلى لتأسيس ملك عضوض، فكان أكبر فتنة وأفظع بدعة في الإسلام على يديه، وعلى يدي أمثاله(من غير السابقين)) ص 56-57.

 ثم يأتي سلمان العودة في خطابه الأخير المفتوح (المفضوح) فيتباكى على سجن عبد الله الحامد وعصابته حسم ويطالب بإخراجهم من السجن !


بالله عليكم

ما سر دفاع هذا الإخواني العودة

عن سبابة الصحابة والمتنقصين لهم ؟!


***

ألم يبلغك يا سلمان العودة هذه النصوص :

قال الله عز وجل : ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ) [الفتح/29].

وقال سبحانه : ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) [التوبة/100]

***
- عن عبد الله - هو ابن مسعود - رضى الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته ". (متفق عليه وهذا لفظ البخارى).
   
قال النووى: " اتفق العلماء على أن خير القرون قرنه - صلى الله عليه وسلم - والمراد اصحابه " (شرح النورى على مسلم 16/84) .

- وعن أبى سعيد الخدرى - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم -:" لا تسبوا أصحابى ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " (البخارى).

- وفى الحديث الذى رواه الطبرانى عن ابن عباس ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "
من سب أصحابى فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " (حسنه الألبانى : صحيح الجامع 6285).
***

قال ابو زرعة الرازي (( إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاعلم أنه زنديق
وذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق
والقرآن حق وإنما أدى إلينا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم اولى وهم زنادقة ))
شرح السنة ص109 .

***

قال سفيان بن عيينة (( من نطق في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلمة
فهو صاحب هوى ))

شرح السنة ص69 .

***
قال الإمام أحمد رحمه الله في كتاب السنة
(( فمن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو واحداً منهم
فهـــــــــــو مبتدع رافضي ))

( قطف الجنى الداني ص162)

***


قال الميموني : ((قال الإمام احمد ياأبا الحسن 
إذا رأيت رجلاً يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فأتهمه على الإسلام )) 


شرح السنة للبربهاري .

***


الثلاثاء، 12 مارس 2013

سماحة المفتي يأمر بتشديد الرقابة على القاضي المشهور

 
شن البعض حملة شعواء لما انتقدت نايف القفاري
 
ونشرت ردي على مقاله الحاقد
 
الذي أنزله في الشبكة بعد وفاة
 
أسد السنة نايف بن عبد العزيز رحمه الله
 
ووصف من يقومون بالاحتفال بموته أنهم من أهل السنة !
 
وهذا هو الرد الذي قامت الحملة بسببه :
 
 
 
لقد كان منصب القضاء وحتى عهد قريب
 
منصب ذا هيبة وصيانة حتى دبت النعرة الحزبية
 
من صدور بعض من دخل في سلك القضاء
 
وفي نفسه ما فيها من الحقد على هذا الوطن
 
ولاة أمره وعلمائه
 
فأصبحوا في صف الأعداء علينا !
 
فما كان من وزير العدل إلا أن نبه وحذر حفظاً لهيبة القضاء
 
 
 


ومن جهل البعض

أن يعتقد أن كل من دخل القضاء هو

على عقيدة طيبة !

هذا غير صحيح .. وإذا تقرر هذا

لا نستغرب أن يخرج علينا أمثال نايف القفاري

***

تعالوا لنر ماذا فعل سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله عن أحد القضاة المنحرفين في زمنه :
 


من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب المعالي وزير خارجية المملكة العربية السعودية



سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد: فقد بلغنا أَن محمد الفامي نزيل مكة سابقًا قد ذهب إلى سيلان، وأَخذا يقوم بأَعمال مخالفة للشرع، وصادر يدعو إلى اتباع الطريقة الشاذلية. وهي طريقة بدعية مخالفة للدين الإسلامي،
 
 كما أَنه قد لبس على الكثيرين هناك بأَن له مركزًا محترمًا في البلاد،
 
وأَنه قد تولى القضاءَ في مكة سنين عديدة وحيث أَن المذكور ينتمي إلى الدولة السعودية ومن مكة بالذات وخشية من أَن يغتر به هؤلاء.
 
فاننا نأمل منكم تعميد من يلزم بالبحث عن المذكور وتقصي أَخباره، ووضع رقابة دقيقة على تصرفاته للتأَكد من صحة ما نسب إليه، وافادتنا لاجراء ما يلزم نحوه. وفقكم الله. والسلام.
رئيس القضاة
(ص-ق-6982-3 في 13-10-80هـ)
[الفتاوى 1/227 الشاملة]

وفي كلام سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم فوائد :

رغم أن الشيخ لازال في مرحلة التثبت فإنه أمر بما يلي :

البحث عن هذا القاضي .

تقصي أخباره .

وضع رقابة دقيقة على تصرفاته .

تخيلوا لو طالب وزير العدل بذلك الآن !!

لقالوا مباحث عند الدولة ..!

هذا إذا ما كفروه ..!

***

وتعالوا لنتأمل هذه القصة في عهد الإمام أحمد رحمه الله


عن أبي مزاحم موسى بن عبيد الله بن خاقان قال: قال لي عمي أبو علي عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان قال: أمر المتوكل بمسألة أحمد بن حنبل عمن يتقلد

القضاء؟
 
فسألته.


قال أبو مزاحم: فسألته أن يخرج إلي جوابه، فوجه إلي بنسخة فكتبها ثم عدت إلى عمي فأقرّ لي بصحة ما بعث به.
وهذه نسخته:
بسم الله الرحمن الرحيم، نسخة الرقعة التي عرضتها على أحمد بن محمد ابن حنبل بعد أن سألته عما فيها فأجابني عن ذلك بما قد كتبته، وأمر ابنه عبد الله أن يوقع بأسفلها بأمره، ما سألته أن يوقع فيها:
سألت أحمد بن حنبل عن أحمد بن رباح،

 فقال فيه: إنه جهمي معروف بذلك، وإنّه إن قلّد

القضاء من أمور المسلمين كان فيه ضرر على المسلمين لما هو عليه من مذهبه وبدعته.

وسألته عن ابن الخلنجي، فقال فيه - أيضاً - مثل ما قال في أحمد ابن رباح وذكر أنه جهمي معروف بذلك، وأنّه كان من شرهم وأعظمهم ضرراً على الناس.
وسألته عن شعيب بن سهل، فقال فيه: جهمي معروف بذلك.
 
وسألته عن عبيد الله بن أحمد، فقال فيه: جهمي معروف بذلك.
وسألته عن المعروف بأبي شعيب، فقال فيه: إنّه جهمي معروف بذلك.
وسألته عن محمد بن منصور قاضي الأهواز، فقال فيه: إنه كان مع ابن أبي دؤاد وفي ناحيته وأعماله، إلا أنه كان من أمثلهم ولا أعرف رأيه.
وسألته عن ابن علي بن الجعد، فقال: كان معروفاً عند الناس بأنه جهمي مشهور بذلك، ثم بلغني عنه الآن أنه رجع عن ذلك.
وسألته عن الفتح بن سهل صاحب مظالم محمد بن عبد الله ببغداد، فقال: جهمي معروف بذلك، من أصحاب بشر المريسي، وليس ينبغي أن يقلّد مثله شيئاً من أمور المسلمين لما في ذلك من الضرر.
وسألته عن ابن الثلجي، فقال: مبتدع صاحب هوى.
وسألته عن إبراهيم بن عتّاب، فقال: لا أعرفه إلا أنه كان من أصحاب بشر المريسي، فينبغي أن يحذر ولا يقرّب، ولا يقلّد شيئاً من أمور المسلمين.
وفي الجملة إن أهل البدع والأهواء لا ينبغي أن يستعان بهم في شيء من أمور المسلمين؛ فإن في ذلك أعظم الضرر على الدين، مع ما عليه رأي أمير المؤمنين أطال الله بقاءه من التمسك بالسنّة والمخالفة لأهل البدع. [مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي ص 251-252 ].
 
***
 
قبل أن يتولى المعلم اليوم التعليم يختبر ليرى مدى صلاحيته لذلك .
 
والقضاء منصب لايقل خطورة عن التعليم
 
فلابد من نخل لكل من يريد أن ييتبوأ  هذا المنصب
 
ومن ذلك :
 
(1)
 
النظر في سيرته وتاريخه فإن ثبت تحزبه لأحد الجماعات أو التيارات من سرورية أو إخوانية أو تبليغية مثلاً
صرف النظر عنه .
 
(2)
 
أخذ التعهد عليه بالتزام المنهج العام للدولة الموافق للكتاب والسنة .
 
(3)
 
أن يكون وسيلة خير للوطن والمواطن وليس مثار فتنة وتحريض على الوطن وأمنه .
 

الأحد، 10 مارس 2013

تنظيم القاعدة خط ساخن بين مي الطلق وجبهة النصرة في سوريا

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أما بعد :
فإنني أقول لكم يابني وطني
سناريو إحراق الشباب في أفغانستان يعيد نفسه في سوريا
والتاريخ يعيد نفسه
والحرب مع القاعدة دارت رحاها
****
أبناؤنا اليوم في سوريا انطلقوا تحدوهم إليها
أمور كثيرة من أهمها الرغبة في نيل الشهادة في سبيل الله تعالى
ولكنهم هداهم الله أعادوا الكرة من جديد
فلم يقيموا لولي أمرهم ولا والديهم قدراً ولا وزناً
فتجدهم ينطلقون إلى سوريا زرافات ووحداناً  سراً
وبدون إذن ولي الأمر ولا رضى الوالدين وكأنهم لم يمر على سمعهم هذه النصوص الدالة على اشتراط إذن ولي الأمر ورضى الوالدين في هذا النوع من الجهاد .
****
ومن ناحية أخرى أنهم يلتحقون بمنظمات وأحزاب منحرفة من أهمها وأخطرها :
تنظيم القاعدة
وجماعة الخوان المفلسين
أما تنظيم القاعدة فهو يعيد أدلجة هؤلاء الشباب نحو عقيدة التكفير لولاة أمره والطعن والتخوين لعلمائه
وأما جماعة الخوان المفلسين فإنهم يسخرون هؤلاء الشباب لجمع الموال الطائلة التي يعدها تنظيم الخوان لما بعد سقوط بشار للسيطرة على مفاصل الدولة وكرسي الحكم !
وكلا التنظيمين يحملان من الحقد على المملكة العربية السعودية ما الله به عليم !
أما الأدلة على ما أقول فتفضلوا :
هذا الشاب السعودي لم يعد ولي أمره خادم الحرمين الشريفين
بل ولي أمره أميرهم ( شبيه مهدي الشيعة )
 يقصد الملا عمر عبد الرحمن المختفي في أفغانستان
وقدوتهم أسامة بن لادن !
 أسامة بن لادن الذي قال حذر منه العلماء الكبار :
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
المحدث الشيخ مقبل الوادعي

***
وهذا سعودي في جبهة النصرة (تنظيم القاعدة)
محمد الطلق
وأنظرو صورة معرف التويتر في أول الفلم
معرف ( أخت الشهداء ) والصورة
صورة أسامة بن لادن !
وهي " مي الطلق "

وهي المقصودة في هذا الفيديو الذي فضحها وأنها ( قاعدية الهوى )
كم من المصائب سيجرها هؤلاء على الوطن وأهله  في المستقبل ؟!
***
حتى أطفالنا يربونهم على بغض اسم المملكة العربية السعودية
والإكتفاء باسم بلاد الحرمين الشريفين !

***
وسيكون مصير كل سعودي لا ينتمي للقاعدة أو ينتقدها
في سوريا

كمصير هذا المسكين الذي أعدمته القاعدة في اليمن !


***

على فكرة حتى الخوان المفلسين في رعب شديد من تنظيم القاعدة المتمثل في جيش النصرة

لذا هاهم يستعدون أمريكا عليهم

كما يفعل الحاقد الإخواني عزام التميمي ويقول في هذه المقابلة :


وليس خوف هذا الإخونجي من خطر هؤلاء على الشباب السعودي والخليجي الذي سيذهب

في أتون صرعات هذه الجماعات بل هو يخاف على كرسي سوريا

أن يخرج من يد الخوان المفلسين

*** 

يا شباب !

قبل الرحيل إلى أرض الشام تأملوا هذه النصوص :


هل من تدبر لهذه النصوص :

  • أولاً : قوله سبحانه وتعالى : { وإذا جاءهم أمرٌ من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردّوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر مِنهم لعلمه الذين يستنبطونه مِنهم ولولا فضلُ الله عليكم ورحمته لاتبعتمُ الشيطانَ إلا قليلاً } [النساء 83] فالمسائل العظيمة التي تحل بالأمة – ومنها الجهاد – يكون القول الفصل فيها لأولي الأمر ، ليس لكل أحد أو أي أحد .
  • ثانياً : قول الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض} [ التوبة 38] ، فالإمام هو الذي يأمر بالجهاد و هو الذي ينادي إليه بالنفير و المسلمون هم المُستَنفرون المخاطبون بإذن الإمام و قوله .
  • ثالثاً : قول النبي صلى الله عليه وسلم { الإمام جُنَّة ، يُقاتَل من ورائه } [ رواه البخاري ] فهذا نص في المسألة ، وهو بين ظاهر .
  • رابعاً : قول النبي صلى الله عليه وسلم { إذا استُنفِرتم فانفروا} [ رواه الشيخان ] فالقيام بالجهاد يكون بعد الاستنفار وهذا يصدر من ولي الأمر ، قال النووي : ( معناه: إذا دعاكم السلطان إلى غزوٍ فاذهبوا ) [ شرح النووي على صحيح مسلم 9/128) .
  • خامساً : هذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه فلا يعرف أنه جاهد أحد من أصحابه ممن كانوا تحت إمرته بدون إذنه و علمه ولأجل ذلك جاء الخطاب الرباني في التحريض على الجهاد للنبي صلى الله عليه وسلم الذي هو ولي الأمر في ذلك الحين فقال تعالى : { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال } [ الأنفال :65 ] ، ومثال ذلك :
    - قوله تعالى : { عفا الله عنك لِمَ أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين } [ التوبة : 43]

  • - و قوله تعالى : { فإن رجعك الله إلى طآئفة منهم فاستئذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبداً ولن تقاتلوا معي عدواً } [ التوبة : 83 ] فأمر الجهاد كان منوطاً بإذن النبي صلى الله عليه وسلم .

  • - و قوله تعالى : { إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله و رسوله و إذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستئذنوه } [ النور : 62 ] ” و الأمر الجامع هو الذي يجمع له كالجهاد في سبيل الله ”

  • - وهذا هو هدي الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يستأذنون إمامهم – وهو النبي صلى الله عليه وسلم – في الخروج للجهاد ، فهذه عائشة تقول استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد ، فقال : { جهادكن الحج } [ رواه البخاري ] ، و هذا ابن عمر رضي الله عنه يقول عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ابن أربع عشر فلم يجزني [ رواه البخاري ]
  • سادساً : ومن ناحية النظر فأنه لابد من إذن الإمام و أمره لترتيب أمور الجهاد و تحديد العدو و وقت الجهاد ، فلا بد من وجود الإمام لتنظيم أمور الجهاد ، فلا يكون فوضوياً لا يثمر و لا يأتي بالمراد ، وهذا هو مقتضى العلم و العقل و الحكمة .
  • سابعاً : وفي القياس فإن كان إذن الوالدين مطلوباً في الجهاد فإن إذن ولي الأمر أولى و أحرى .
ومن كلام العلماء في هذا الأمر : أولاً : قال الحسن البصري : [ أربع من أمر الإسلام إلى السلطان : الحكم و الفيء و الجهاد و الجمعة ] ( مسائل الإمام أحمد رواية حرب الكرماني 392 ]



ثانياً : جاء في كتاب [ الإنجاد في أبواب الجهاد ] لابن المناصف القرطبي [1/133