العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله !
أشهر من نار على علم ؛ فهو من أعلام أهل السنة المعاصرين ، وهو مدرسة في العقيدة والتوحيد والفقه وأصوله ، وضرب في كل واد من أودية العلم لا أقول بسهم بل بأسهم لا يحصيها ولا يقدر قدرها إلا الله تعالى .
ومع ذلك فليس هو بالمعصوم ؛ بل هو كغيره من علماء أهل السنة والجماعة يخطيء ويصيب !
ومن المؤسف والمحزن أن ترى من دعاة الحركة الإخوانية من لا يَعرف العالم ولا يُعرفُ به إلا فيما تهواه نفسه من اجتهادات وإن كانت مخالفة لإجماع العلماء !
الإخواني سلمان العودة لم يجد ما يؤيد به ماذهب إليه من مذهب مخزي في إجازته تمثيل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وكذا تمثيل دور زوجته رضي الله عنها !
وبدلاً من نشر تراث العلامة السعدي في التوحيد والعقيدة والفقه لم يجد الإخواني سلمان العودة إلا أن يستل موقفاً فرداً للعلامة السعدي حضر فيه مسرحية مُثل فيها دور بعض الصحابة ! والله أعلم بحقيقة هذا الحضور ؟!
ولنا مع هذا الاستدلال وقفات :
(1)الذين حرموا تمثيل الصحابة ذكروا أدلتهم من الكتاب والسنة والمفاسد التي تؤكد تحريم هذا العمل ؛ بينما العودة يستدل بما يمكن أن نسميه ( تنزلاً ) إقراراً من العلامة السعدي !
فهل يقاوم سكوت السعدي عن هذا التمثيل الأدلة من الكتاب والسنة ، وهل سكوته رحمه الله يقرر مصلحة تقاوم المفاسد التي تترتب على تمثيل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!
(2)لماذا بنى الإخواني سلمان العودة على هذا الموقف العارض جبالاً من الأحكام ؟!
إن المسلسل الذي أفتى بجوازه العودة فيه ما يلي :
1-أن الذي يقوم بتمثيل أدوار الصحابة من فساق الفنانين الذين يمثلون أفلام العري والفسق !
2-أن فيه نساء يمثلن دور صحابيات !
3-أن المسلسل يعتمد على روايات تاريخية لم يحققها أهل العلم ولم ينظروا فيها ؛ بل الذي نظر فيها من يسمون بالسينسرت !
الذين لا علم عندهم ولا عقيدة صحيحة تمكنهم من النظر في صحة هذه الروايات وأثرها على العقيدة !
4-أن هذا المسلسل فتح باب للولوغ في أعراض وجعلهم محل للنقاش من قبل عامة الناس وغوغائهم !
فهل العلامة السعدي يجيز واحدة من هذه الأمور الأربعة ؟!
اللهم إنا نشهد أنه لا يقول بذلك ولا يجيزه .
فلماذا أعرض الإخواني العودة ومن تابعه كخالد المصلح عن هذه الأمور ؟! وأكتفوا بأن يوردوا حضور السعدي رحمه الله كدليل قاطع لما ذهبوا إليه من مخالفة ؟!
وهاهنا سؤال بسيط جداً للعودة : هل يجوز للرجل أن ينظر للنساء في هذا المسلسل ؟
سؤال لن تجد له إجابة ! لأننا اعتدنا من هؤلاء الإخوانيين أن يخنسوا كلما سطعت شمس الحق ولا حت للعيان !
وقد كفانا الله بكلام ورثة الأنبياء وأغنانا عن ترهات الإخواني سلمان العودة وخالد المصلح :
- السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 2442 )س 3: ما حكم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم على مسارح المدارس؟ج 3: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في ذلك وأصدر قرارا فيه، وفيما يلي نص مضمونه:1 - إن الله سبحانه أثنى على الصحابة وبين منزلتهم العالية، ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها.2 - أن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء به، ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة، والأخلاق السامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي، وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا، فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحابمحمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر، كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .3 - ما يقال من وجود مصلحة، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب، مع التحري للحقيقة، وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه ؛ رغبة في العبرة والاتعاظ - فهذا مجرد فرض وتقدير، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم.4 - من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة. فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة، وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءعضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيسعبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز26-264
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق