الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله
قال ماينكره الحزبيون على السلفيين وزيادة !
-1-
(ابن جبرين وحديث " وإن جلد ظهرك وأخذ مالك" )
قال ماينكره الحزبيون على السلفيين وزيادة !
-1-
(ابن جبرين وحديث " وإن جلد ظهرك وأخذ مالك" )
انكر الحزبيون على السلفيين استدلالهم بهذا الحديث
وطعن فيه مشايخهم العودة والعريفي والددو
فلنستمع ما قاله الشيخ ابن جبرين شيخ مشايخ الصحوة!
تفضلوا :
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-2-
( ابن جبرين وآل سعود )
انكر الحزبيون على السلفيين ثناؤهم على الملك عبدالعزيز وأبنائه رحم الله ميتهم وحفظ حيهم .
وهذا مدح ابن جبرين للملك عبدالعزيز رحمه الله وأبنائه بأنهم حماة للعلماء والهيئة :
وهذا مدح ابن جبرين للملك عبدالعزيز رحمه الله وأبنائه بأنهم حماة للعلماء والهيئة :
"وقد أعطاهم الملك -رحمه الله- ذلك كله، مما كان سببا في تطهير البلد الحرام، والقضاء على الفساد، بعد أن كان متمكنا هناك عشرات السنين.
وهكذا في جميع البلاد السعودية، فلقد كان هذا الملك -رحمه الله- كلما خرج ضحى من منزله، وجد الناس صفوفا ببابه من أصحاب المظالم والشكاوى، فيقول لهم: من كان يريد شكوى الشيخ عمر بن حسن ورجال الهيئة فلا يتكلم، فإنا لا نسمع شكواه،
وهكذا أولاده بعده -رحمهم الله تعالى- ووفق الأحياء لنصرة الحق والدين"
وهكذا أولاده بعده -رحمهم الله تعالى- ووفق الأحياء لنصرة الحق والدين"
المصدر:حاجة البشر للأمر بالمعروف.الجبرين.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-3-
(ابن جبرين والثورات والمظاهرات )
(ابن جبرين والثورات والمظاهرات )
انكر الحزبيون على السلفيين انكارهم ورفضهم للثورات والمظاهرات !
فلينكروا قولعبد الله بن جبرين -رحمه الله- ناصحاً أحد السائلين:
فلينكروا قولعبد الله بن جبرين -رحمه الله- ناصحاً أحد السائلين:
"والذي
يدعو إلى الثورات
وإلى الخروج على المسلمين وتكفيرهم كما تفعل الخوارج اجتنبوه أيضاً"
المصدر:تسجيل
صوتي من شرح كتاب اعتقاد أهل السنة للشيخ عبد الله بن جبرين رحمه
الله.
ووقع الشيخ الجبرين -رحمه الله- على بياناً جاء فيه
:
"فقد انتشر خبر الأعمال التي دعا إليها د. سعد الفقيه عبر قناته (الإصلاح)
وإننا أداءً لواجب النصيحة، وأمانة المسؤولية، والحرص على أمن هذا البلد واستقراره وائتلاف كلمته
نرفض هذا العمل، ونُحَذِّر من المشاركة فيه،
أو الاستجابة لهذه الدعوة التي تقود تداعياتها إلى فساد وإفساد، وإضرار بمصالح المجتمع ووحدة البلاد، وفتح الثغرات للأعداء والكائدين".
"فقد انتشر خبر الأعمال التي دعا إليها د. سعد الفقيه عبر قناته (الإصلاح)
وإننا أداءً لواجب النصيحة، وأمانة المسؤولية، والحرص على أمن هذا البلد واستقراره وائتلاف كلمته
نرفض هذا العمل، ونُحَذِّر من المشاركة فيه،
أو الاستجابة لهذه الدعوة التي تقود تداعياتها إلى فساد وإفساد، وإضرار بمصالح المجتمع ووحدة البلاد، وفتح الثغرات للأعداء والكائدين".
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-4-
(ابن جبرين ولمز الأمراء والعلماء)
انكر الحزبيون على السلفيين تحذيرهم ممن يلمز الحكام والعلماء !
فما هو رأي ابن جبرين ، تفضلوا :
سئل : ما رأيكم فيمن يلمز ولاة
الأمور علماء وأمراء؟ ويقوم بتوزيع النشرات ضدهم ؟ وما الحقيق بمثله؟
فأجاب: لا شك أنه خطأ من الفعل وغلط كبير، وذلك لأن
الواجب هو النصح المباشر لكل من صدر عنه خطأ، أما إفشاء الأسرار والطعن في الولاة
أو المسئولين أو في علماء الأمة، ونشر الفضائح ونشر الأسرار، فهذا مما يسيء السمعة،
ومما يسبب الفضيحة، وهو نشر ما لا يجوز نشره، وإفشاء ما لا يجوز إفشاؤه، فبعض ما
ينشر؛ بل أكثره مكذوب، وبعضه مغير فيه بزيادة أو نقص، وقد يكون هناك أعذار ومبررات
لمن صدرت منه تلك الأفعال.
فنقول: لا يجوز توزيع هذه النشرات
التي تحتوي على هذه الفضائح أو هذه الغلطات أو الأخطاء ونحوها؛ سواء كانت متعلقة
بالولاة، أو متعلقة بأئمة المسلمين، وذلك لأن هؤلاء جميعا لهم نظرهم ولهم اجتهادهم،
وقد تكون هناك مبررات لما صدر منهم، وهذا الذي يكتب أو يتكلم عنهم لم يدر ما سببه،
ولم يدر ما عذرهم في ذلك، والغالب أن مثل هؤلاء الذين يتكلمون يغلب عليهم التساهل
في النقل، فيصدقون كل ما قيل في المجالس، ولو على وجه المزاح أو على وجه الضحك،
فإذا سمعوا كلمة تقدح في عالم، أو في عضو هيئة، أو في رئيس، أو في أمير أو نحو ذلك،
أضافوا إليها أمثالها، وعلقوا عليها، ونشروها، وتكلموا في ذلك الشخص، وعدُّوا ذلك
عيبا ونقصا ومثلبة، فيصدقهم الجهال، ويسيئون الظن بولاة أمورهم، وبعلمائهم
ومسئوليهم، وإذا بحث عن حقيقة الأمر لم يعثر على صحة ما يقال، ولو صح فلا يجوز نقله
ولا قوله، لما فيه من بث الفرقة والاختلاف.
وما نصيحتكم
لمثل هؤلاء؟
ننصح بعدم نشر تلك الأقوال وتلك النشرات، حتى تموت
وتخمد، ولا يكون لها ذكر، ولا يفشو الكذب، وهذا الظلم والبهتان، أو هذا الكلام الذي
له مبرر وعذر من الأعذار.
المصدر: http://ibn-jebreen.com/?t=books&cat=3&book=27&toc=&page=1224&subid=
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-5-
(ابن جبرين مخالفة المرور معصية لولاة الأمر)
انكر الحزبيون على السلفيين أمرهم الناس التزام أنظمة الدولة ، وقولهم أن مخالفتها مخالفة لولي الأمر !
فلننظر بماذا أجاب ابن جبرين عن هذا السؤال :
سئل:ما حكم مخالفة أنظمة ولوائح المرور التي وضعت أصلًا من أجل
المصلحة والمحافظة على سلامة الجميع.
الجواب: لا تجوز مخالفة أنظمة ولوائح المرور التي وضعت لتنظيم السير ولتلافي الحوادث وللزجر
عن المخاطرات والمهاترات، وذلك مثل الإشارات التي وضعت في تقاطع الطرق، واللافتات
التي وضعت للتهدئة أو لتخفيف السرعة، والسهام التي رسمت لمنع الدخول أو منع الوقوف،
والخطوط المستطيلة في الطرق الطويلة أو القصيرة لمنع التجاوز ونحوها، ولقد حصل
بوضعها والالتزام بها تحفظ كثير، وتقليل للحوادث بإذن الله تعالى، وانتظام في
المسير لمن التزم بها وتقيد بتطبيقها بعد أن تعلم القصد من وضعها والمصلحة الكبيرة
التي تحصل من وراء العمل بها؛ فعلى هذا يعتبر من يعرف الهدف من وضعها ثم يخالف
السير على منهجها عاصيًا للدولة فيما فيه مصلحة ظاهرة ويكون متعرضًا للأخطار،
وما وقع منه فهو أهل للجزاء والعقوبة،
ونعتبر ما تطلق الدولة على المخالفين من الضرائب ومن الجزاءات واقعًا موقعه،
فهؤلاء المخالفون أهل أن يعاقبوا وينكلوا بدفع غرامات مالية وبسجن طويل، أوقعية وبمنع من القيادة مطلقًا أو إلى حد محدود وبنحو ذلك من العقاب الذي يكون له الأثر في تقليل هذه المخالفات كما هو الواقع في الكثير من الدول. والله أعلم.
وما وقع منه فهو أهل للجزاء والعقوبة،
ونعتبر ما تطلق الدولة على المخالفين من الضرائب ومن الجزاءات واقعًا موقعه،
فهؤلاء المخالفون أهل أن يعاقبوا وينكلوا بدفع غرامات مالية وبسجن طويل، أوقعية وبمنع من القيادة مطلقًا أو إلى حد محدود وبنحو ذلك من العقاب الذي يكون له الأثر في تقليل هذه المخالفات كما هو الواقع في الكثير من الدول. والله أعلم.
المصدر: http://ibn-jebreen.com/?t=fatwa&view=vmasal&subid=11394
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-6-
(ابن جبرين والتحريري محمد المسعري )
انكر الحزبيون على السلفيين تحذيرهم من المسعري ونشراته ودعوته الضالة !
فماذا قال ابن جبرين فيه :
في إجابة لفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله على أنتشار الأوراق التي ترد من المسعري في بريطانيا ورأي فضيلته عن هذا الرجل ورأيه ايضا في توزيع هذه الأوراق ونشرها وذلك بتاريخ 32/3/1415 هـ
فأجاب بما يلي :
هذا الرجل ليس معروفا عند بالعلم الشرعي
ولم يعرف عنه تخصص في دراسة علمية وغالب دراسته تلقاها بغير اللغة العربية وفي غير بلاد أهل السنة
ولا شك أن ذلك مما يجلب الشك في أمره وإن كان والده وأسرته من أهل السنة،
أما اوراقه التي يرسلها بواسطة الفاكس فأرى عدم توزيعها ونشرها بقطع النظر عن صحة ما جاء فيها أو عدمه
وذلك لما فيه من إفشاء الأسرار ونشر الأخطاء التي قد يكون لها مبرر وهو لا يعلم والغالب انه يصوغها حسب ما يهوي ويبالغ في كونها انتقادا وقد يكون الكثير منها لا صحة له وكان الواجب عليه والنصح لمن وقع منه الخطأ وبيان الحق له فلا يجوز نشر هذه الأوراق ولا توزيعها والله اعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه).
فماذا قال ابن جبرين فيه :
في إجابة لفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله على أنتشار الأوراق التي ترد من المسعري في بريطانيا ورأي فضيلته عن هذا الرجل ورأيه ايضا في توزيع هذه الأوراق ونشرها وذلك بتاريخ 32/3/1415 هـ
فأجاب بما يلي :
هذا الرجل ليس معروفا عند بالعلم الشرعي
ولم يعرف عنه تخصص في دراسة علمية وغالب دراسته تلقاها بغير اللغة العربية وفي غير بلاد أهل السنة
ولا شك أن ذلك مما يجلب الشك في أمره وإن كان والده وأسرته من أهل السنة،
أما اوراقه التي يرسلها بواسطة الفاكس فأرى عدم توزيعها ونشرها بقطع النظر عن صحة ما جاء فيها أو عدمه
وذلك لما فيه من إفشاء الأسرار ونشر الأخطاء التي قد يكون لها مبرر وهو لا يعلم والغالب انه يصوغها حسب ما يهوي ويبالغ في كونها انتقادا وقد يكون الكثير منها لا صحة له وكان الواجب عليه والنصح لمن وقع منه الخطأ وبيان الحق له فلا يجوز نشر هذه الأوراق ولا توزيعها والله اعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه).
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-7-
[ ابن جبرين واشتراط إذن ولي الأمر للجهاد]
انكر الحزبيون على السلفيين اشتراط اذن ولي الأمر للجهاد !
وقد سئل ابن جبرين رحمه الله :
لا يخفى عليكم ما يجري في أرض العراق من مشكلات أمنية وحوادث مريعة من قتل وتفجير وعمليات انتحارية.. فما هي مشروعية سفر الشباب الى العراق والدخول في تنظيمات مسلحة تحت غطاء الجهاد ومقاومة المحتلين؟
- لا شك أن سفر الشباب الى العراق
يشكل خطراً على أنفسهم وعلى الاسلام والمسلمين والعرب بأكملهم
وان خروجهم للعراق فيه مذلة لهم وضرر على الاسلام والمسلمين وعلى بلدهم أيضاً،
ونحن ننصح الشباب بأن لا يخرجوا الا بإذن من الدولة لأنه من واجب المسلم ألا يغزو إلا بإذن من الإمام أياً كان ذلك الغزو، وانه بتوجه هؤلاء الشباب الى العراق فإن ذلك يرتب عليهم تبعات خطيرة.
يشكل خطراً على أنفسهم وعلى الاسلام والمسلمين والعرب بأكملهم
وان خروجهم للعراق فيه مذلة لهم وضرر على الاسلام والمسلمين وعلى بلدهم أيضاً،
ونحن ننصح الشباب بأن لا يخرجوا الا بإذن من الدولة لأنه من واجب المسلم ألا يغزو إلا بإذن من الإمام أياً كان ذلك الغزو، وانه بتوجه هؤلاء الشباب الى العراق فإن ذلك يرتب عليهم تبعات خطيرة.
إذاً ما هي المسؤولية التي تقع على الأسرة -آباءً وأمهات- في متابعة أبنائهم ممن يتغيبون لأيام ثم يفاجأون بأنهم سافروا للعراق؟
- صحيح ان واجب الآباء وأولياء الأمور كبير وهو أن يأخذوا على أيدي سفائهم وأن يحرصوا على أن يتابعوا أبناءهم متابعة قوية ومستمرة حتى إذا افتقدوهم حرصوا على معرفة مكانهم الذي يتغيبون فيه أو يذهبون إليه تجنباً لوقوعهم في مشكلات أو اساءة ظن أو في عمل مخالف لشرع الله.
كيف تنظرون إلى الجهود التي بُذلت من أجل إعادة المعتقلين السعوديين من جوانتانامو في ظل وجود مؤشرات على عودة دفعات أخرى من المعتقل الأمريكي؟
- الدولة -أيدها الله- بذلت جهوداً ووظفت كل الامكانيات من أجل عودة المعتقلين الى بلادهم وأهلهم وأن يعيشوا عيشة طيبة ويحيوا حياة سعيدة ولا يعرضوا آباءهم ودولتهم والمسلمين جميعاً لخطر شديد.. واذا وفق الله الجميع وعادوا واطمأنوا في سيرهم كان ذلك سبباً -إن شاء الله- من أسباب الحياة الطيبة.. هذا ما نراه من جهود الدولة في حرصها على أن يعود المعتقلون وألا يبقى أحد منهم خارجا عن ما تأمر به أو تدعو إليه ولعلهم بذلك قابلون ممتثلون.
وبماذا تنصح العائدين من جوانتانامو؟
- نقول إن الواجب على العائدين كلهم -أفراداً وجماعات- أن يفكروا في ما تهدف إليه الدولة، لأنها تحرص على استتباب الطمأنينة والأمن، وننصح الجميع أن يكونوا يداً واحدة متعاونين على الخير والبر والتقوى حتى يحصل بذلك المطلوب ويتحقق الهدف وهو أمن جميع البلاد في كل المجالات.
المصدر : http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20061005/Con2006100552928.htm
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-8-
(ابن جبرين والحكم بغير ما أنزل الله)
انكر الحزبيون على السلفيين تقسيم الحكم بغير ما أنزل الله إلى كفر أكبر وكفر أصغر !
فلينكروا ما هو عليهم أشد من قول السلفيين ، وهو كلام ابن جبرين في :
الحاكم الذي يبيح الزنا برضى الطرفين !
والحاكم الذي يبيح الخمر !
وأنه ذنب كبير مادام لهم وجهة نظر !
والله ما قال السلفيون عشر معشار هذا الكلام الباطل !
قال في شرحه على لمعة الإعتقاد :
" أما الأمور التي قد يدخلها الاجتهاد قد أشرنا في الليلة الماضية إلى نوع منها ؛ وهي ما عليه كثير من الولاة مما يسمى حكما بالقوانين ، فمثل هذه الأحكام الغالب عليها أنهم يرون فيها مصلحة وأنهم لم يلغوا الشرع إلغاءً كلياً بحيث لا يحكمون منه بشيء لأن الله قال: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَهُمُ الْكَافِرُونَ}.
فمثل هؤلاء: إذا كان لهم وجهة فلا نقول بكفرهم ، ولكننا نخطؤهم في هذا الاجتهاد الذي هو تغيير شيء من الشرع ولو كان عن طريق الاجتهاد.
فمثلاً:إباحتهم للزنا إذا كان برضى الطرفين ،
وكذلك تركهم -أو إلغاؤهم- للحدود ، كحد السرقة وحد القذف وحد شرب الخمر
وإباحة الخمر ، وإعلان بيعها وما أشبه ذلك ؛ لا شك أن هذا ذنبٌ كبير!.
ولكن قد يكون لهم - مثلاً - من الأعذار ما يرون أنهم يعذرون فيه ؛ فيعتذرون أن في بلادهم من ليس بمسلمين ، وأن التشديد عليهم فيه تنفيرٌ.وإذا كان لهم وجهة فـالله حسبهم.
فعلى كل حال ؛ لاشك أنَّا لو حكمنا الشرع وطبقنا تعاليمه لكان فيه الكفاية ، وفيه الخير الكثير".
هذه كلام الشيخ بصوته :
-9- (ابن جبرين والأناشيد)
منعها السلفيون فطار صواب الحزبيين
فماذا يقول هؤلاء في هذه الفتوى لابن جبرين بصوته ، اضغط على الرابط :
انكر الحزبيون على السلفيين تقسيم الحكم بغير ما أنزل الله إلى كفر أكبر وكفر أصغر !
فلينكروا ما هو عليهم أشد من قول السلفيين ، وهو كلام ابن جبرين في :
الحاكم الذي يبيح الزنا برضى الطرفين !
والحاكم الذي يبيح الخمر !
وأنه ذنب كبير مادام لهم وجهة نظر !
والله ما قال السلفيون عشر معشار هذا الكلام الباطل !
قال في شرحه على لمعة الإعتقاد :
" أما الأمور التي قد يدخلها الاجتهاد قد أشرنا في الليلة الماضية إلى نوع منها ؛ وهي ما عليه كثير من الولاة مما يسمى حكما بالقوانين ، فمثل هذه الأحكام الغالب عليها أنهم يرون فيها مصلحة وأنهم لم يلغوا الشرع إلغاءً كلياً بحيث لا يحكمون منه بشيء لأن الله قال: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَهُمُ الْكَافِرُونَ}.
فمثل هؤلاء: إذا كان لهم وجهة فلا نقول بكفرهم ، ولكننا نخطؤهم في هذا الاجتهاد الذي هو تغيير شيء من الشرع ولو كان عن طريق الاجتهاد.
فمثلاً:إباحتهم للزنا إذا كان برضى الطرفين ،
وكذلك تركهم -أو إلغاؤهم- للحدود ، كحد السرقة وحد القذف وحد شرب الخمر
وإباحة الخمر ، وإعلان بيعها وما أشبه ذلك ؛ لا شك أن هذا ذنبٌ كبير!.
ولكن قد يكون لهم - مثلاً - من الأعذار ما يرون أنهم يعذرون فيه ؛ فيعتذرون أن في بلادهم من ليس بمسلمين ، وأن التشديد عليهم فيه تنفيرٌ.وإذا كان لهم وجهة فـالله حسبهم.
فعلى كل حال ؛ لاشك أنَّا لو حكمنا الشرع وطبقنا تعاليمه لكان فيه الكفاية ، وفيه الخير الكثير".
هذه كلام الشيخ بصوته :
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-9- (ابن جبرين والأناشيد)
منعها السلفيون فطار صواب الحزبيين
فماذا يقول هؤلاء في هذه الفتوى لابن جبرين بصوته ، اضغط على الرابط :
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
-10-
( رأي ابن جبرين في القرضاوي )
يتهم ابن جبرين القرضاوي بأنه يفتي ليرضي أكثرية الناس ويحذر من سماع فتاويه :
يتهم ابن جبرين القرضاوي بأنه يفتي ليرضي أكثرية الناس ويحذر من سماع فتاويه :
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
ختاماً :
لا أرى بعد اليوم حزبي ينكر على السلفيين إلا وقد بدأ بابن جبرين بالإنكار
إن كان من الصادقين !
لو عرضت هذه الإجابات بدون اسم ابن جبرين رحمه الله وسألت الحركيين عن رأيهم في قائل هذا الكلام لقالوا بكل وقاحة هذا كلام جامي
ردحذف